Google Search

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022

سلطة النقد الفلسطينية : توفر عدد من الوظائف الشاغرة


 الوصف الوظيفي

إعلان توظيف

سلطة النقد الفلسطينية هي مؤسسة مستقلة تلعب دوراً هاماً في تنمية الاقتصاد الفلسطيني، من خلال أداء دورها في الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي في فلسطين، وذلك عبر تنظيم عمل الجهاز المصرفي، ومؤسسات الإقراض المتخصصة، وقطاع الصرافة، وشركات الدفع الإلكتروني، والرقابة عليها، وإدارة نظم المدفوعات الوطنية، من أجل الحفاظ على نظام مالي سليم وفعّال.

وانطلاقاً من مبدأ تكافؤ الفرص، والمساواة، والشفافية، وامتثالاً لنظام موظفي سلطة النقد الفلسطينية، فإنها تسعى دوماً إلى استقطاب الكفاءات، للعمل لديها، وعليه تعلن عن توفر شواغر وظيفية بمسمى "ضابط استدامة" و "رئيس قسم الامتثال وتحليل المخاطر" و"رئيس قسم العلاقات العامة والبروتوكول" للعمل في دائرة العمليات النقدية، في مقرها الرئيسي برام الله وفق البيانات والشروط التالية:

أولاً :

الشاغر: ضابط استدامة

الجهة المسؤولة (المشرفة): دائرة العمليات النقدية

طبيعة الوظيفة: عقد محدد المدة

الوصف العام للوظيفة:

المساعدة في إدارة وتطوير المنصة الإلكترونية (منشأتي)، وبرنامج استدامة، وتقديم الدعم الفني والتوعية المالية والإدارية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في فلسطين، بما يساهم في تحقيق الشمول المالي وتشجيع التنمية الاقتصادية المستدامة، وتسهيل وصولهم لمصادر التمويل المتخصصة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع جوبس.

متطلبات الوظيفة

الواجبات والمسؤوليات الأساسية:

  • المساعدة في إعداد خطة العمل الخاصة بالمنصة، ومتابعة الخطة التطويرية واستمرارية تقديم خدماتها.
  • المساعدة في إعداد وتطوير محتوى المنصة، بما في ذلك تجميع المواد وإعداد النصوص وانتاج الفيديوهات والمواد الترويجية، والمراجعة الدورية مع الفريق.
  • المساعدة في إعداد محتويات ذات أهداف خاصة من إنتاج فيديوهات وإنفوجرافيك، وبروشور.
  • المساعدة في إعداد محتوى للترويج للمنصة باستخدام وسائل الترويج المعتمدة.
  • تحديث الأدلة الإرشادية للمنصة الخاصة بالمساعدات الفنية والاستشارات الاستثمارية، وفرص التمويل، والقوانين والأنظمة والتعليمات وغيرها.
  • متابعة تذاكر الاستفسارات الواردة للمنصة وتحويل ما يلزم للجهات ذات العلاقة.
  • متابعة وتحليل طلبات التمويل الخاصة بمشاريع الـ MSME’s وبرامج صندوق استدامة.
  • المساعدة في إعداد التقارير الدورية.
  • المساعدة في التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بخصوص، طلبات التمويل أو التدريبات المختلفة.

المؤهل العلمي والخبرة اللازمة للوظيفة:

المؤهل العلمي: درجة البكالوريوس في التخصصات ذات العلاقة كإدارة الأعمال، أو الاقتصاد، أو التسويق أو ما يعادلها من جامعة معترف بها.

الخبرة العملية: سنتين بحد أدنى وحتى 6 سنوات بحد أقصى في التسويق أو البنوك أو البيانات الإحصائية أو الاقتصادية أو مجالات العمل المشابهة.

المهارات اللغوية: إتقان اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة ومحادثة.

المهارات الفنية: معرفة جيدة ببرامج الحاسوب ذات العلاقة والقدرة على استخدامها والتعامل معها.

ثانياً : 

الشاغر: رئيس قسم الامتثال وتحليل المخاطر

الجهة المسؤولة (المشرفة): دائرة العمليات النقدية 

طبيعة الوظيفة: وظيفة دائمة

الغاية من الوظيفة:

يتولى قسم تحليل المخاطر والامتثال (Middle Office) دور المراقبة والإشراف على الأعمال الاستثمارية في القسم بما في ذلك تقييم المخاطر ورصدها كمخاطر الامتثال، والائتمان، والسوق والمخاطر التشغيلية والنظامية، كما يتولى القسم تقييم أداء المحفظة الاستثمارية، ورفع التوصيات وتعديل حدود المخاطر في المبادئ التوجيهية والسياسات والاستراتيجيات بما يهدف دعم إدارة الاحتياطي بشكل خاص، وسياسة سلطة النقد النقدية بشكل عام.

جميع الحقوق محفوظة لموقع جوبس.

متطلبات الوظيفة

الواجبات والمسؤوليات الأساسية:

  • تقديم التوصيات والتقارير حول مخاطر المحفظة ومدى امتثال العمليات الاستثمارية مع سياسة الاستثمار والمبادئ التوجيهية إلى مدير الدائرة، وذلك لرصد المخاطر واقتراح طرق لمعالجتها أو التخفيف منها.
  • المساعدة في إعداد ومراجعة مقترح الموازنة والخطة السنوية لإدارة الاحتياطي من ناحية المخاطر وتوافقها مع توقعات حركة الأسواق، وبما يضمن توافق استراتيجية محفظة الاستثمار والمخاطر مع أهداف السيولة والرغبة في المخاطرة.
  • قياس وتحليل أداء المحفظة الاستثمارية بالاعتماد على المؤشرات المعيارية الخاصة بها بشكل دوري، واعتماد مرجعية أداء محايدة ودقيقة ومناسبة لاستثمارات سلطة النقد، وتبرير أسباب الانحراف عن الموازنة إن وجد، بشكل دوري.
  • الحفاظ على نظام رقابة داخلية فعال وإطار سليم لإدارة المخاطر، من خلال مقاييس رقابة المخاطر اليومية، وعمليات الرصد والإبلاغ، واختبارات فحص الجهد، بالإضافة لتطوير وتطبيق نماذج وأنظمة لقياس المخاطر الرئيسية (Key Risk Metrics) وتقييم أدوات الاستثمار، وتحليل السيناريوهات والتحقق من صحتها.
  • تحرير وتدقيق ومراجعة والإشراف على إعداد تقارير تحليل المخاطر، بما يشمل مخاطر عدم الامتثال، ومخاطر الائتمان، والسوق والمخاطر التشغيلية، والتركز الجغرافي، ومتابعة رصد التطورات العالمية والإقليمية ورفع التوصيات ذات العلاقة.
  • المساهمة الدورية في مراجعة السياسة الاستثمارية لسلطة النقد (IP)، والمبادئ التوجيهية للاستثمار (IG)، مع الأخذ بعين الاعتبار التوجهات الاستثمارية والاحتياجات التشغيلية.
  • العمل بشكل دوري على تطوير وتحديث إجراءات العمل، وخطة استمرارية العمل، والوصوفات الوظيفية للقسم بعد الأخذ بعين الاعتبار التطورات والتغيرات الوظيفية، وأسس الرقابة على الامتثال وإدارة المخاطر وفق الممارسات الفضلى.
  • فهم عميق للأسواق المالية والأدوات الاستثمارية المختلفة.
  • تمثيل الدائرة وسلطة النقد في لجان العمل الداخلية والخارجية والاجتماعات وورش العمل.
  • مراجعة إعداد واستكمال متطلبات KYC مع البنوك المراسلة وتحديثاتها.
  • متابعة وإدارة عمليات الوحدات التابعة وأنشطتها ونتائجها واعتمادها.
  • الإشراف على كافة النشاطات التي يتم تنفذها من قبل موظفي القسم للتأكد من أن عملية تنفيذ الأعمال تتم بشكل فعّال وضمن السياسات والإجراءات المعتمدة، والعمل على رفع وتطوير قدراتهم بشكل مستمر.
  • الالتزام في تطبيق السياسات والآليات والتعميمات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل.
  • المساهمة في إعداد ومراجعة مقترح موازنة القسم.

المؤهل العلمي والخبرة اللازمة للوظيفة:

المؤهل العلمي:  درجة البكالوريوس أو الماجستير أو ما يعادلها في العلوم المالية أو إدارة الأعمال، أو المحاسبة أو في أحد المجالات الأخرى ذات العلاقة من جامعة معترف بها.

الخبرة العملية:

-      درجة الماجستير: خمس سنوات من الخبرة العملية ذات العلاقة، في مجال الاستثمار وتحليل المخاطر وعمليات الخزينة، شرط ألا تقل سنوات الخبرة الإشرافية عن ثلاث سنوات.

-      درجة البكالوريوس: ثماني سنوات من الخبرة العملية ذات العلاقة، في مجال الاستثمار وتحليل المخاطر وعمليات الخزينة، شرط ألا تقل سنوات الخبرة الإشرافية عن ثلاث سنوات.

-      توفر شهادات متخصصة كالـ CFA, PRM , FRM, تعتبر ميزة إضافية.

-      تعتبر الشهادات المهنية المتخصصة في مجال الاستثمار وإدارة المخاطر ميزة إضافية.

-      تعتبر الخبرة في المؤسسات الدولية والمؤسسات المالية ميزة إضافية.

المهارات اللغوية: إتقان اللغة الانجليزية قراءة وكتابة ومحادثة، والقدرة على النقاش وكتابة التقارير باللغتين العربية والانجليزية بطلاقة.

المهارات الفنية: معرفة ممتازة ببرامج الحاسوب ذات العلاقة والقدرة على استخدامها والتعامل معها.

ثالثاً :

الشاغر: رئيس قسم العلاقات العامة والبروتوكول

الجهة المسؤولة (المشرفة): دائرة العلاقات العامة والاتصال

طبيعة الوظيفة: وظيفة دائمة

الوصف العام للوظيفة:

تعزيز التواصل مع الفئات المستهدفة الداخلية والخارجية بما يتناسب مع رؤية ورسالة سلطة النقد بأفضل الطرق ووسائل الاتصال والتواصل، ويعتبر مسؤولاً مباشراً عن مراقبة وضمان جودة العمل وحسن الأداء والتنفيذ في القسم وفقاً للسياسات والاستراتيجيات المعتمدة في سلطة النقد، وتنفيذ إستراتيجية القسم وتفعيلها، وتطوير الأنظمة والتعليمات والوسائل والمنهجيات بالصياغة المثلى، كما يعد مسؤولاً عن توفير المعلومات للمواطنين حول أعمال وقرارات سلطة النقد وأهدافها ومسؤولياتها ومهامها ودورها في تعزيز الاستقرار المالي والنقدي، كما يتولى مسؤولية تمثيل المؤسسة والتواصل مع المؤسسات الداخلية والخارجية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع جوبس.

متطلبات الوظيفة

المهام والواجبات الأساسية:

  • تمثيل سلطة النقد في الفعاليات ذات العلاقة لتحقيق التواصل الفعال وذلك لإظهار صورة سلطة النقد بشكل مهني وتعزيز التواصل بين الدائرة وجمهورها الخارجي.
  • إدارة وتنظيم فعاليات سلطة النقد كل حسب هدفها، لإيصال رؤية ورساله سلطة النقد، واظهارها بمهنيه عالية واظهار صورة سلطة النقد بالشكل المنشود.
  • المشاركة في إعداد الخطط الاستراتيجية لدائرة العلاقات العامة والاتصال، والعمل على تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج التنفيذية لأعمال وأنشطة القسم.
  • إدارة ومتابعة كافة العمليات والأنشطة المتعلقة بالقسم، والعمل على تنظيمها، وضمان حسن سيرها حسب البروتوكولات المتعارف عليها والمعمول بها، والاطلاع على أحدث التطورات والممارسات العالمية في هذا المجال ورفع التوصيات بتبني المناسب منها والذي يتلاءم مع ثقافة سلطة النقد وقيمها.
  • التنسيق الفعال مع كافة الجهات المعنية بإدارة وتنسيق العلاقات العامة وتنظيم اللقاءات للإدارة العليا، والتأكد من القيام بكافة التحضيرات المتعلقة باللقاءات، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • المشاركة في إعداد وتطوير وتحديث الأدلة الخاصة بترتيبات العلاقات العامة والبروتوكول لمختلف أنواع المناسبات والفعاليات والأنشطة، وضمان إلمام الموظفين المرؤوسين بهذه الأدلة والتزامهم بها، ورفع التقارير الفنية للإدارة العليا حول مختلف القضايا والمستجدات في العمل.
  • استقبال الوفود الرسمية، والتنسيق مع دوائر سلطة النقد ذات العلاقة، بهدف تنظيم الزيارات، وضمان توافر جميع الموارد والمواد والتقنيات اللازمة.
  • التعاون مع الأقسام الأخرى في الدائرة لكتابة التقارير الاخبارية والمقالات الصحفية وكتابة رسائل الشكر والتهاني وغيرها لتعزيز تواصل الدائرة مع الجهات الخارجية.
  • المسؤولية المباشرة عن جودة وكفاءة العمل المنتج في القسم باستخدام تقنيات وأساليب الإدارة الحديثة والممارسات الدولية الفضلى في مجال العلاقات العامة والبروتوكول.

المؤهل العلمي والخبرة اللازمة للوظيفة:

المؤهل العلمي: درجة البكالوريوس أو الماجستير في مجال الإعلام أو العلاقات العامة أو علم الاجتماع أو إدارة الأعمال أو في أحد المجالات الأخرى ذات العلاقة من جامعة معترف بها.

الخبرة العملية:

- درجة الماجستير: خمس سنوات من الخبرة العملية ذات العلاقة، شرط الا تقل سنوات الخبرة الإشرافية عن ثلاث سنوات.

- درجة البكالوريوس: ثماني سنوات من الخبرة العملية ذات العلاقة، شرط الا تقل سنوات الخبرة الإشرافية عن ثلاث سنوات.

- الخبرة العملية في مجال العلاقات العامة والبروتوكول أو الإعلام مع التركيز على الشؤون المالية والاقتصادية.

- تعتبر الخبرة في المؤسسات الدولية والمؤسسات المشابهة ميزات إضافية.

المهارات اللغوية: القدرة على الاتصال والتواصل بطلاقة باللغتين العربية والانجليزية شفهياً وكتابياً.

المهارات الفنية: المعرفة الممتازة ببرمجيات الحاسوب بما في ذلك البرمجيات ذات العلاقة بالوظيفة.

آلية التقديم : 

نتقدّم بالدعوة إلى الراغبين بالترشّح لشغل هذه الوظائف، وممن تنطبق عليهم الشروط والمتطلبات المحددة على صفحة وظائف موقع سلطة النقد الإلكتروني (www.pma.ps/Careers)، إلى تعبئة طلب توظيف عبر الرابط (http://bit.ly/3VgH6FD) وإرفاق السيرة الذاتية، مع التأكيد على ضرورة استكمال كافة الحقول الواردة في طلب التوظيف، ولن يتم النظر بالطلبات غير المكتملة، أو الواردة عبر الوسائط الأخرى؛ وسيتم التواصل مع المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط فقط؛ علماً أن آخر موعد لاستقبال الطلبات يوم الثلاثاء الموافق 6-12-2022.

مع تمنياتنا للجميع بدوام التقدم والنجاح،